eibda3mag

كل شئ عن اســـــرة ابداع


    البكتيريا.. مصدر جديد للطاقة المتجددة

    شاطر
    avatar
    Donkamello

    عدد المساهمات : 202
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009
    العمر : 28

    البكتيريا.. مصدر جديد للطاقة المتجددة

    مُساهمة من طرف Donkamello في الجمعة أبريل 24, 2009 3:41 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    البكتيريا.. مصدر جديد للطاقة المتجددة


    يعكف باحثون بجامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي على تقصي مصدر جديد للطاقة المتجددة بتسخيرهم لبكتيريا حية وغير ضارة لتوليد الطاقة الكهربائية.
    وقال توني كينغزبري، مدير ما يعرف ببرنامج الحلول والمنتجات المستدامة في الجامعة المذكورة، إن مصدر الطاقة المعروف بخلايا الوقود الميكروبي "يمكن أن يستعمل في مناطق نائية غير موصولة بشبكة كهرباء مثل أرياف إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى."
    وأضاف كينغزبري في حديث مع موقع أميركا دوت غوف بأن فريق الأبحاث يأمل في أن يستخدم خلايا الوقود الميكروبي لمولدات طاقة منزلية خلاقة تبدو كأحواض السمك لكنها تملأ بالماء والبكتيريا المجهرية عوضا عن السمك. وحينما يجري تغذية البكتيريا في هذه الأحواض فإن مولد الطاقة الذي يعرف بالمولد الأحيائي اوbiogenerator يولد طاقة كهربائية.
    وجاء في حديث إريكا بارا وهي باحثة في جامعة كاليفورنيا-بيركلي: "قد يكون بالإمكان توليد ما يكفي من الطاقة الكهربائية لتشغيل معدات طبية معينة مثل هواتف جوالة، او آلات كهربائية منزلية مثل الأفران والبرادات، وذلك بواسطة مولد أحيائي منزلي صغير الحجم.". أما كينغزبري فأردف قائلا إن مصدر الطاقة الجديد يمكن أن يشعل أضواء للأطفال في المساء حينما يؤدون فروضهم المدرسية.
    إلى ذلك أفادت بارا: "في يوم ما إذا استطعنا تصميم خلية وقود مكروبية ذات جدوى إقتصادية ومن حجم صغير قد يكون بمقدورنا أن نرفع مستوى حياة ملايين الناس." كما قد يمكن تطوير وحدات صغيرة الحجم لمد آلات محمولة بالطاقة والتي تشغل بواسطة البطاريات مثل الهواتف النقالة والراديوات وأجهزة الكومبيتر المحمولة والمصابيح.
    مصدر الطاقة الضئيلة من البكتيريا
    إكتشف العلماء بعض الخصائص المفيدة في سلالات معينة من البكتيريا التي تتواجد بصورة شائعة في البيئات المائية. وقالت بارا عنها: "حينما تهضم هذه البكتيريا المغذيات فإنها تشرذم جزيئيات الغذاء الى قطع تنبعث منها بروتونات وإلكترونات تولد طاقة كيميائية. وتجمع خلايا الوقود الميكروبية بجمع هذه البروتونات والإلكترونات وتحول طاقتها الكيميائية إلى طاقة كهربائية من خلال إعادة مزج هذه الحبيبات بالأوكسجين، مما يفرز مقادير من الماء والكهرباء.
    واضافت بارا: "إن مولدا أحيائيا من حجم ليتر واحد يمكن أن يولد كيلوواطا واحدا من الكهرباء، كما أن بمقدور مولدات أحيائية ذات سعة أكبر أن تولد كمية أكبر من طاقة الكهرباء."
    بكتيرياوخلايا الوقود هذه تنبعث منها طاقة كهرباء شبيهة بطاقة البطاريات إلا أن خلايا الوقود لا تخزّن طاقة حاليا بل تبث طاقة حينما يجري تغذية البكتيريا. وأشارت بارا إلى أنه حينما يحتاج الفرد للطاقة "كل ما سيفعله هو إطعام البكتيريا غذاء مثل السكر."
    ويعكف الباحثون على دراسة خلايا وقود ذات بكتيريا بمفردها التي يبلغ عرضها نسبة 1/100 من شعرة الإنسان. ويجري تصنيع خلايا الوقود الصغيرة الحجم من خلال استخدام أساليب تصنيع شبه الموصلات وهي شبيهة بتلك التي تستخدم في صنع رقائق الحواسيب. ويعتزم الباحثون طرح مولدات أحيائية أكبر حجما في المستقبل.
    وتولد خلايا الوقود الميكروبية الكهرباء في تيار متواصل وهي نفس الطاقة التي تولدها البطاريات. ومن أجل انتاج تيار متردد تعتمد عليه غالبية الآلات الكهربائية المنزلية يجري استخدام محولات من التيار المتواصل الى التيار المتردد. وبالإضافة الى توليد الكهرباء تنتج المولدات الأحيائية ماء شرب نقية كحصيلة ثانوية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 6:37 am